الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*فى اجتماع وزارى لمواجهة مخاطرها..لبيب: التنسيق مع المحافظات والرى والأرصاد للحد من أضرار السيول ..إستغلال مياه الأمطار وتحويلها من نقمة إلى نعمة

المصدر: جريدة الاهرام 15/12/2014

كتبت - منى السيد و أ. ش. أ:

قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، إنه ستتم إضافة مادة جديدة لقانون الإدارة المحلية الجديد تجرم البناء على مخرات السيول.

وأكد لبيب - خلال الاجتماع الذى عقده لمناقشة الاستعدادات للسيول، بحضور وزيرى الزراعة والرى ورؤساء هيئات الصرف الصحى والأرصاد والتخطيط العمرانى - أن المحافظات رفعت حالة الطوارئ للدرجة القصوى استعدادا للسيول.

 

حيث تتابع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات المحافظات فرق العمل بالمحافظات، التى تتابع هطول الأمطار وحركة مياه السيول، لافتا إلى التنسيق المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية، وبصفة دورية، للتنبؤ بحالة الأمطار والسيول والتغيرات الجوية وتحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، والاستفادة منها فى الإنذار المبكر.

وأكد الدكتور حسام المغازى وزير الموارد المائية، أن الوزارة وضعت خطة لتخفيف الاضرار الناجمة عن السيول، وتحويلها من نقمة إلى نعمة، والاستفادة منها فى أغراض الزراعة والري، لافتا إلى أنه يجرى حاليا إعداد تشريع لتجريم البناء على مجرى السيول، وعدم إقامة أى بناء إلا بعد موافقة وزارة الرى .

وقال إن الوزارة تقوم بإعداد أطلس للسيول فى المحافظات الـ10 المعرضة للسيول، وهى شمال وجنوب سيناء ومحافظات الصعيد والساحل الشمإلى الغربي، كما تقوم بتحديد أماكن إنشاء مخرات السيول، للحد من الآثار السلبية لها، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إقامة 19 سدا بجنوب سيناء، إضافة إلى 15 خزانا ارضيا، و5 حواجز إعاقة، كما يجرى إقامة 8 سدود ترابية فى شمال سيناء، إضافة إلى 17 بحيرة صناعية، وسدين خرسانيين، كما تتم إقامة 17 سدا فى أسوان، إضافة إلى 8 بحيرات صناعية .

وأكد الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة، خلال الاجتماع، أهمية الاستفادة من مياه السيول، وحقنها فى خزانات المياه الجوفية، للاستفادة منها فى أغراض الزراعة والشرب، خاصة فى أماكن التجمعات السكنية بسيناء، لافتا إلى التنسيق بين مركز بحوث الصحراء، التابع للوزارة، والمعاهد المتخصصة، التابعة لوزارة الري، فى هذا الشأن.

وأشار الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن الهيئة لديها أجهزة وتقنيات حديثة لرصد السيول، موضحا أن الهيئة تصدر إنذارات لجميع المحافظات، خاصة المحافظات المعرضة للسيول، فى بداية فصلى الربيع والخريف، وهما موسما السيول، كما تقوم الهيئة بإصدار 3 إنذارات قبل السيول بـ72 ساعة و48 ساعة و24 ساعة، حتى تستعد جميع المحافظات لها.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع